بأي عمر أبدأ بإعطاء المصروف؟
أبدأ حالما يتطور عند الطفل الحس بالمال والاهتمام به.
كم أعطي ابني/ابنتي مصروفا؟
المبلغ يحدد حسب احتياجات الطفل، ولا تنسَ أن عليك إضافة مبلغ إضافيّ للتدرب على إدارته وإلا ما فائدة المصروف المحدد مسبقاً طرق ووجهات إنفاقه؟
العوامل الخمسة التالية تسهم في تحديد المصروف:
1. عمر الطفل: فكلما كبر الطفل ازداد المصروف.
للصغار من الأطفال يكون المصروف هو عمر الطفل مقسوماً على اثنين؛ فإذا كلن طفلك عمره ست سنوات فيكون مصروفه 3 دنانير بالشهر وإذا كنت ثرياً يمكن أن يكون 3 أسبوعياً. سيكون استعمال هذه القاعدة ممتعاً وعادلاً لأنهم وفي موعد عيد ميلادهم سيفرحون بسبب الزيادة بالمصروف التي سيتلقوها!
الكبار تستعمل القاعدة نفسها سابقة الذكر ولكن بسبب تزايد المتطلبات مع العمر يسمح بتحديد قائمة من الحالات الخاصة التي يعطى بها مبلغ إضافي مثلاً للرحلات المدرسية.
2. دخل الأسرة: أنت فقط تعرف كم تستطيع أن تعطي أبناءك!
3. مكان عيش الأسرة: فالمحيط الذي يعيش به الطفل سيؤثر على الإنفاق حتماً شئت أم أبيت، فحتى لو قلت لابنك: لا يهمني ما ينفق فلان أو علاّن ... هذا المبلغ الذي أستطيع أنا إنفاقه، إلا أنه سيتأثر بالنهاية!
4. الجوانب الحياتيّة التي سيغطيها المصروف أو أوجه الإنفاق:
اتفق مع طفلك مسبقاً على الجوانب التي يفترض بالمصروف تغطيتها وغالباً هي بعض أو كل الجوانب التالية:
-الوجبة الخفيفة في المدرسة.
-التسلية.
-الملابس وتوابعها.
-الادخار.
-الأعمال الخيرية.
-نفقات مدرسية.
-ألعاب.
5. التضخم: فمع زيادة الأسعار عليك أن تعيد النظر وتقدم زيادة رديفة على المصروف.
خمس نصائح ذات علاقة بالمصروف تساعدك في تدريب ابنك/ابنتك على الاستقلال واتخاذ القرار:
1.عندما تعطي الطفل المصروف أعطه إياه بكمية تشجّع على التوفير. مثلاً إذا كان المصروف الأسبوعي 5 دنانير أعطه قطعة نقدية بقيمة 5 + قطعة أخرى بقيمة 1 دينار . شارحاً له أن التوفير يكون بقيمة 6% من الدخل؛ واشرح له تأثير التوفير على المدى المتوسط والبعيد «توفير دينار أسبوعياً يعني 52 دينار سنوياً
و 260 دينار بعد خمس سنوات و 520 دينار بعد عشر سنوات».
2. اصطحب ابنك أو ابنتك إلى البنك وافتح له حساب توفير، ليبدأ عادة ا
لتوفير مبكراً. تذكر أن لا تتدخل بقرار سحب مبلغ ما لأجل مشترياته لأن رفضك سيحبطه ويشجعه على عدم الإيداع لاحقاً.
3. علمه أن يحتفظ بسجل لحساباته من مبالغ واردة إليه ومصروفات و حتى أرباح أو خسائر. ابدأ هذا المشروع بإحضار 12 مغلفا كل منها يمثل شهراً من السنة اكتب اسم الشهر على كل منها وضعها جميعاً في مغلف أكبر, اطلب من ابنك /ابنتك أن تضع وصولات أو ملاحظات عن مصاريف ذلك الشهر داخل مغلفه.
للابن الأكبر عمراً استعمل فكرة المذكرات المالية المذكورة لاحقاً.
4.استعمل جولات التسوق الدورية التي تقوم بها كفرص لتدريب الطفل عى مهارات الشراء وقيمة النقود. معظم المصروف ينفق في السوبرماركت، ويقدر بثلث الدخل المقبوض، لذا يعتبر السوبرماركت المكان الأنسب للتعليم. علّمه كيف يخطط مسبقاً لمشترياته ويقارن سعر الوحدة من المشتريات من حيث القيمة، النوعية، المتانة، القابلية للإصلاح، الكفالة.
5.اسمح للطفل باتخاذ قرارات الشراء، سواء كان القرار جيداً أم لا؛ فالقرار سيعلمه درساً. لا تنسَ أن تناقشه بقراره من حيث الإيجابيات والسلبيات قبل الشروع بقرار آخر. ثم اعرض عليه فكرة «الإنفاق بالاختيار» وهذه الفكرة تعني أن يحدد المبلغ المطلوب لشراء أمر ما أراد الطفل شراؤه، ثم الطلب منه التفكير ببدائل ثلاثة أخرى يمكن لهذا المبلغ شراؤها به، ثم اتخاذ القرار باختيار أحدها.
تعليم إدارة المال تبدأ بالمصروف
من المناسب وبعد تحديد المصروف أن تجلس مع ابنك وتناقش معه ضرورة تطوير خطة مالية لمصاريفه:
-40% من المبلغ مصروف حر على ما يرغب به مما يعطيه حريّة بالتصرف.
-40% من المبلغ يوفّر.
-20 % للأعمال الخيرية.
خصص لقاءً شهرياً لتناقش مع أبنائك الخطة المالية والقرارات المالية التي اتخذتها العائلة.
كيف تنشئ أبناء أذكياء مالياً؟
لا يمكنك أن تعطي ابنك/ابنتك المصروف متوقعاً منه أن يتصرف به على هواك تماماً، أين الفكرة من ذلك؟
هذا ليس عدلاً فأنت تريد له أن يتعلم من إدارة هذا المبلغ مهارات مالية، أليس كذلك؟
يمكن أن تناقش توقعاتك منه ولكن لا أن تحدد تماماً، أين يصرف ...
توقعاتك منه ولكن لا أن تحدد تماماً، أين يصرف المبلغ؟
عندما يطلب منك ابنك شراء شيء ما أعطه المبلغ كقرض واطلب منه تسديده بأقساط من مصروفه الشهريّ، حدد يوما بالشهر للسداد وضع عقوبة للتأخير بدفع مبلغ إضافي.
هل أعطي المصروف دون أن أطلب أعمالا مقابلة؟
لاينصح بربط المصروف بالخدمات والأعمال المنزلية المنجزة، فمن المفضل غرس قيم المواطنة وحس المسؤولية؛ أي أن حق الأسرة على الفرد أن يسهم بالأعمال المنزلية والأسرة المختلفة. عوضاً عن تشجيع قيم الوظيفة: أنا أعمل وأتلقى الأجر عن عملي.
هل أستخدم إعطاء النقود أو سحبها للتعزيز والعقاب؟
ينصح باستخدام القاعدة المذكورة سابقاً حول المواطنة فالطفل يحسن التصرف لأن هذا ما هو متوقع منه وليس لأنه سيتلقى ثمنه، ولكن لا يوجد ما يمنع من استخدام قطع المصروف عند صدور إساءة شديدة للتصرف من قبل الأبناء.
3. علمه أن يحتفظ بسجل لحساباته من مبالغ واردة إليه ومصروفات و حتى أرباح أو خسائر. ابدأ هذا المشروع بإحضار 12 مغلفا كل منها يمثل شهراً من السنة اكتب اسم الشهر على كل منها وضعها جميعاً في مغلف أكبر, اطلب من ابنك /ابنتك أن تضع وصولات أو ملاحظات عن مصاريف ذلك الشهر داخل مغلفه.
للابن الأكبر عمراً استعمل فكرة المذكرات المالية المذكورة لاحقاً.
4.استعمل جولات التسوق الدورية التي تقوم بها كفرص لتدريب الطفل عى مهارات الشراء وقيمة النقود. معظم المصروف ينفق في السوبرماركت، ويقدر بثلث الدخل المقبوض، لذا يعتبر السوبرماركت المكان الأنسب للتعليم. علّمه كيف يخطط مسبقاً لمشترياته ويقارن سعر الوحدة من المشتريات من حيث القيمة، النوعية، المتانة، القابلية للإصلاح، الكفالة.
5.اسمح للطفل باتخاذ قرارات الشراء، سواء كان القرار جيداً أم لا؛ فالقرار سيعلمه درساً. لا تنسَ أن تناقشه بقراره من حيث الإيجابيات والسلبيات قبل الشروع بقرار آخر. ثم اعرض عليه فكرة «الإنفاق بالاختيار» وهذه الفكرة تعني أن يحدد المبلغ المطلوب لشراء أمر ما أراد الطفل شراؤه، ثم الطلب منه التفكير ببدائل ثلاثة أخرى يمكن لهذا المبلغ شراؤها به، ثم اتخاذ القرار باختيار أحدها.
تعليم إدارة المال تبدأ بالمصروف
من المناسب وبعد تحديد المصروف أن تجلس مع ابنك وتناقش معه ضرورة تطوير خطة مالية لمصاريفه:
-40% من المبلغ مصروف حر على ما يرغب به مما يعطيه حريّة بالتصرف.
-40% من المبلغ يوفّر.
-20 % للأعمال الخيرية.
خصص لقاءً شهرياً لتناقش مع أبنائك الخطة المالية والقرارات المالية التي اتخذتها العائلة.
كيف تنشئ أبناء أذكياء مالياً؟
لا يمكنك أن تعطي ابنك/ابنتك المصروف متوقعاً منه أن يتصرف به على هواك تماماً، أين الفكرة من ذلك؟
هذا ليس عدلاً فأنت تريد له أن يتعلم من إدارة هذا المبلغ مهارات مالية، أليس كذلك؟
يمكن أن تناقش توقعاتك منه ولكن لا أن تحدد تماماً، أين يصرف ...
توقعاتك منه ولكن لا أن تحدد تماماً، أين يصرف المبلغ؟
علم أبناءك أهمية التسديد بالوقت المناسب!
عندما يطلب منك ابنك شراء شيء ما أعطه المبلغ كقرض واطلب منه تسديده بأقساط من مصروفه الشهريّ، حدد يوما بالشهر للسداد وضع عقوبة للتأخير بدفع مبلغ إضافي.
هل أعطي المصروف دون أن أطلب أعمالا مقابلة؟
لاينصح بربط المصروف بالخدمات والأعمال المنزلية المنجزة، فمن المفضل غرس قيم المواطنة وحس المسؤولية؛ أي أن حق الأسرة على الفرد أن يسهم بالأعمال المنزلية والأسرة المختلفة. عوضاً عن تشجيع قيم الوظيفة: أنا أعمل وأتلقى الأجر عن عملي.
هل أستخدم إعطاء النقود أو سحبها للتعزيز والعقاب؟
ينصح باستخدام القاعدة المذكورة سابقاً حول المواطنة فالطفل يحسن التصرف لأن هذا ما هو متوقع منه وليس لأنه سيتلقى ثمنه، ولكن لا يوجد ما يمنع من استخدام قطع المصروف عند صدور إساءة شديدة للتصرف من قبل الأبناء.
No comments:
Post a Comment