فيديو العرب

Sunday, October 19, 2008

الأكل بين الوجبات ..مفيد أم ضار؟


الأكل بين الوجبات ..مفيد أم ضار؟


لمشاهدة الصورة بحجم اكبر إضغط علي الصورة





يعتمد هذا على نوع الطعام الذي تتناوله بين الوجبات الأساسية، يمكن أن يؤثر بالسلب أو بالإيجاب على نظامك الغذائي ومستوى التمارين الرياضية التي تقوم بها.
تحتوي الأطعمة الخفيفة على 16% من السعرات الحرارية المكتسبة يومياً.
وتناول المأكولات الخفيفة بين الوجبات لها بعض الفوائد، وهي الحد من الأكل بشراهة في الوجبات الأساسية.
إلى جانب تجنب الإصابة بالأمراض، حيث وجد بعض الباحثين أن الأشخاص الذين يقومون بتقسيم الوجبات الأساسية إلى أكثر من 3 وجبات في اليوم هم أقل عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
وأكد الباحثون أيضا أن تناول من (5) إلي (6) وجبات خفيفة في اليوم أفيد بكثير للصحة من تناول (3) وجبات كبيرة فقط.
- ولكن ما هي هذه المأكولات وكيف تختارها؟
- اتبع هذه القواعد:



بعض الوجبات الخفيفة الصحية:
الموز مع زبدة الفول السوداني.
الزبادي مع ثمرة الكيوي.
جبن خالي الدسم مع تفاحة.
قطعة من الخبز المصنوع من القمح مع كوب من عصير البرتقال.
الفشار، البسكويت المملح أو الجزر.
الفكرة من هذه الوجبات هي ليست إضافة مزيدا من الوجبات إلي نظامك الغذائي و لكن هي تقسيم وجباتك إلى (5) أو (6) وجبات خفيفة في اليوم.
1- اجعل وجبتك بسيطة، الوجبة الصحيحة هي التي تأخذ وقت أقل و سهلة التنفيذ. 2- اجمع بين الكربوهيدرات والبروتين، والأطعمة التي تحتوي علي نسبة كبيرة من الكربوهيدرات هى: البسكويت، الفاكهة والمأكولات المصنعة من الحبوب. تناول هذه المأكولات أثناء النهار تساعد علي تزويد الجسم بالسكريات، وسكر الكبد الذي تفقده أثناء اليوم عند بذل مجهود، ومن خلال التمارين الرياضية. أما البروتينات فهي تساعد على الحد من ارتفاع السكر في الدم و الذي ينتج أحياناً بسبب تناول الكربوهيدرات فقط. 3- اجمع بين الأنواع المختلفة من الأطعمة في كل وجبة، الفاكهة الطازجة والخضراوات، المأكولات المصنعة من الحبوب، الألبان المنزوعة الدسم، الزبادي، الجبن، أو قطعة صغيرة من اللحم الخفيف، السمك، البقوليات الجافة المطبوخة، البندق أو زبدة البندق.

No comments:

Post a Comment

المواضيع المتعلقة